gggggggggggggggggg

[

 

 

الــقــوافـــل الـــدعــويــة

 

ماهى :

      القافلة لغة:هى الرفقة الراجعة من السفر ،أما فى المصطلح :فهى مجموعة الرفاق الذين مخرجون فى مجموعات منظمة وفق برامج محددة لها اهدافها العلمية والتربوية لتحقيق أهداف متفق عليها مسبقاً. ولما كان الهدف البارز لجامعة افريقيا العالمية هو (اعداد وتأهيل الدعات إلى الاسلام والارتقاء بالعمل الدعوى وتنسيق جهود الدعاة لخدمة المجتمعات الافريقية والاسلامية) وذلك لما ورد فى النظام الاساسى للمركز الاسلامى الافريقى، لذلك دأبت جامعة افريقيا العالمية بصفة عامة وكلية التربية بصفة خاصة على تسيير هذه القوافل الدعوية بواقع قافلة واحدة عقب كل فصل دراسى يشارك فيها الطلاب والطالبات فى مختلف الأنشطة الدعوية بالاضافة إلى البرامج التربوية التى تمكنهم فى التفاعل والمساهمة فى تنمية المجتمعات المحلية جنباً إلى جنب مع الاساتذة فى كلية التربية.

 

أهميتها :

    تأتى أهمية القوافل الدعوية من أنها تمكن الطلاب من التطبيق العملى لما ناله من علوم نظرية فى مختلف التخصصات كما تمكن الطالب من التعرف على المجتمعات الاسلامية وتمثل القيمة التربيوية فى هذه المجتمعات حتى تمكن من نقلها إلى مجتمعه المسلم عند عودته إلى بلاده .

كذلك نتوقع من مشاركة الطلاب فى هذه القوافل الدعوية أن تساعدهم فى اصلاح الاعوجاج الذى صاحبهم فى القيمة التربوية فى تخصصاتهم وتثبيت القيم التربوية الاسلامية التى سوف يكتسبونها من خلال تفاعلهم مع المجتمعات المختلفة فى مختلف انحاء السودان ومعايشتهم لها .

 

الأهداف :

1.      تدريب الطلاب على الخطيط وإدارة تنفيز العمل الدعوى .

2.      كتشاف قدرات الطلاب المختلفة فى مجال اجراء البحوث والدراسات العلمية والتربوية .

3.      تأكيد روح الاخاء الاسلامى بين الطلاب .

4.      العمل على تنمية المجتمعات السودانية ومعايشها وتنشيط البرامج الدينية بينها .

5.    غرس الصفات الحميدة والخلق القويم فى طلابنا من خلال المشاركة وتفاعلهم مع المجتمعات السودانية فى المساجد والمنتديات ومختلف الأنشطة الاجتماعية .

6.      أن تمكن الطلاب من اكتساب الشجاعة الادبية لمناقشة مشاكل بلادهم ومجتمعاتهم للمساهمة فى حلها .

7.    التعود على الوقوف فى المنابر ومخاطبة المسلمين فى المساجد.