الــرؤيـة

إتاحة فرصة تعليم متميزة في ضوء الجودة الشاملة لمواكبة مستجدات العصر

 

الــرســالـة

·         تنمية مهارات الطالب العملية ، التكنولوجية ، البدنية والخلقية

·         مشاركة الطالب بشكل فعال في الأنشطة المختلفة

·         تعزيز طرق التدريس الحديثة لزيادة جودة التعليم

·         توثيق الصلة بين الكلية والمجتمع

·         تقديم خدمة تعليمية متميزة

 

القــيــم

الجودة الشاملة – الإخلاص – الإتقان

الإبداع – التخطيط السليم – المبادرة – روح الفريق

 

مـقدمــــة:-

تأسست كلية التربية في عام 1986م كمحصلة طبيعية لتطور المركز الإسلامي الإفريقي ، عبر مسيرته الطويلة التي جعلت منه معلماً بارزاً في طريق تطوير التعليم في إفريقيا ، عبر مؤسساته التربوية المختلفة التي اكتملت بقيام جامعة إفريقيا العالمية ، وقد مرّ مُسَمّى الكلية عبر تطورها بالمراحل التالية :

1. بدأت بِمُسمى دبلوم التربية ، ودبلوم الدعوة ، في ظل المركز الإسلامي الإفريقي ، وفي هذه المرحلة انتسبت الكلية علمياً لجامعة أم درمان الإسلامية التي كانت تشرف على البرامج ، وذلك في الفترة من 1986 – 1991م .

2. في العام 1986م تأسست كلية التربية كتطور طبيعي لدبلوم التربية وأصبح اسمها كلية التربية والدراسات الإسلامية وفُصِل دبلوم الدعوة وأُلحق بكلية الشريعة .

3. في العام 1995م حدث تغيير مهم في برامج الكلية ،  وأصبح اسمها كلية التربية والدراسات الإنسانية ، وضمت أقساماً جديدة إلى جانب علوم التربية - الدراسات الإسلامية ، اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ، اللغة الفرنسية ، التاريخ ، الجغرافيا ، الاقتصاد والإدارة - .

4. في العام 2000م انفصل عنها قسم الاقتصاد والإدارة ليصبح نواةً لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والسياسية .

وكان نظام الدراسة في كلية التربية والدراسات الإنسانية يسير على النحو التالي :

E     تعمل الكلية بنظام الفصل الدراسي والساعات المعتمدة ، حيث يدرس الطالب ثمانية فصول دراسية ، مدة كل فصل (16) أسبوعاً ، بعدد (18) ساعة معتمدة في كل أسبوع ، موزعة على مطلوبات الجامعة ، ومطلوبات الكلية ، ومطلوبات التخصص .

يبدأ التخصص في الفصل الدراسي الرابع ، وللطالب أن يتخصص في مادة واحدة ، وكان على الطالب أن يجلس للامتحان في نهاية كل فصل دراسي ، وتحسب النتيجة النهائية من المعدل التراكمي للثماني فصول الدراسية على النحو التالي :

E     30% من مجموع درجات الفصول الأربعة الأولى .

E     70% من مجموع درجات الفصول الأربعة الأخيرة .

وقد سارت الكلية على هذا النسق ، حتى صدر قرار مجلس الأمناء في العام 2003م ، وقضى بتحويلها إلى كلية للتربية تَختصُّ بالعلوم التربوية فحسب.

وإزاء هذا القرار انعقدت اللجان العلمية ، وورش العمل لوضع برامج للكية تناسب وضعها الجديد ، وقد نهضت هذه اللجان بعملها مستهدية بتجارب كليات التربية في داخل السودان وخارجه ،  وبالإرث الثقافي والتربوي للكلية عبر مسيرتها الطويلة ، وتجارب وخبرات أساتذتها الطويلة في مجال التربية .

وأدى ذلك إلى تحديد أهداف وبرامج تمت إجازتها وتعمل الكلية في وضعها الحالي وفق هذه البرامج

أولاً : الأهداف :

1. إتاحة فرص التعليم العالي لأبناء المسلمين في إفريقيا وغيرهم من الأمم حتى تؤهلهم للمساهمة الفاعلة في بناء أوطانهم والنهوض بها في مدارج الرقي والتقدم .

2. نشر المعرفة وبصفة خاصة نشر العلوم الإسلامية واللغة العربية .

3. إشاعة قيم التسامح ، التوسط والاعتدال .

4. الاهتمام بنشر العلوم التطبيقية والتقنية بجانب العلوم الاجتماعية والإنسانية وتأصيل هذه العلوم لتَرْتَبِط بتراث الأمة وثقافتها.

5. الاهتمام بالدراسات العليا والبحث العلمي والتطبيقي من أجل نهضة إفريقيا وتطورها .

6. تدريب الطلاب على المهارات المهنية ، والتقنية والتعليمية ، التي تعينهم على خدمة أوطانهم في مجالات الحياة المختلفة .

7. تهيئة المناخ الملائم للتفاعل الفكري والوجداني بين الطلاب على اختلاف مجتمعاتهم وأعرافهم حتى تقوي بينهم معاني الأُخوة والتضامن .

ثانياً : نظام الدراسة والتقويم :

اعتمدت الكلية النظام المحوري القائم على دراسة اللغة العربية أو الدراسات الإسلامية ، مع تخصص علمي آخر ، وتقوِّم الكلية طلابها وفقاً للنظام المعياري .

ثالثاً : الدرجات العلمية

تمنح الكلية الدرجات العلمية التالية :

E    دبلوم فن التدريس .

E    الدبلوم الوسيط في التربية بالمساقات الثلاثة التالية : (دراسات قرآنية ، دراسات إسلامية ، دراسات أكاديمية) .

E    البكالوريوس في التربية في أحد التخصصات التالية ، (أصول التربية ، علم النفس التربوي ، الإدارة التربوية ، المناهج وطرق التدريس ، التقنيات التربوية ، إضافة إلى التخصص العلمي الأساسي والفرعي وفقاً للنظام المحوري .

E    الدبلوم العالي في التربية .

E    درجتي الماجستير والدكتوراه في التخصصات التربوية المجازة .

رابعاً : المناشط التربوية :

لكلية التربية مناشط عديدة تهدف إلى تدريب الطلاب ليصبحوا قادة تربويين في مجتمعاتهم ، ولأهمية هذه المناشط فقد أنشأت الكلية منسقيةً للنشاط الطلابي لرعايتها ، وأبرز هذه المناشط :

1.القوافل الدعوية ، وتتميز قافلة كلية التربية ببرامج متنوعة يشارك فيها الأستاذة والطلاب بجهد وفير ، وتشمل أنشطها : (التربية العملية في مدارس المدن والأرياف ، ورش للوسائل التعليمية ، دورات للحاسوب ، دورات للأئمة والدعاة ، ليالي ثقافية ، وعروض مسرحية ، بالإضافة إلى برنامج الدعوة وتلاوة القرآن وأحاديث المسجد) .

2.تقيم الكلية معرضاً سنوياً باسم (يوم المعلم) يعرض فيه نشاط الطلاب ويتبارى فيه الجميع لإبراز الصورة المشرقة للتعليم في بلادهم .

3.للكلية فريق للتربية الرياضية يشرف عليه بعض أستاذة الكلية وموظفيها ، وله مشاركات فاعلة في المنافسات الرياضية التي تقيمها الجامعة في كل عام لكلياتها المختلفة .

4.للكلية أيضاً جمعيات عديدة للنشاط العلمي منها جمعية علم النفس التربوي ، ولها إصدارات مميزة .

5.تشرفت الكلية في هذا المضمار بأن نال بعض أساتذتها وطلابها جوائز رفيعة ، فقد أحرزت الكلية جائزة الأستاذ المتميز والطالب المميز للعام 2010م .

تصدر الكلية مجلة مُحكمة سنوياً بعنوان (دراسات تربوية) بجانب إصدارها نشرة شهرية باسم (الشهاب) تعكس النواحي الثقافية ، الاجتماعية ، الأكاديمية ، والرياضية .