بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة أفريقيا العالمية

كليــــــة التربيــــــــــة           قسم المناهج وطرائق التدريس

مفهوم التربية العملية :

     يطلق مصطلح التربية العملية في كثير من كليات التربية في العالم على إحدى مواد الإعداد التربوي التي تتيح للطالب ممارسة التدريس الفعلي.

التربية العملية هي إختبار عملي يصلح لمعرفة مدى قدرة الطالب المعلم على التدريس.

أهداف التربية العملية :

1.      أن يتعرف الطالب/المعلم علي البيئة المدرسية بالسودان وأن يقف على مكوناتها باعتبارها مصدراً للمعرفة ومجالاً للبحث والدرس.

2.      تهيئة فرصاً عملية للطالب/المعلم لربط المفاهيم والمعارف النظرية التي تلقاها في دراسته الجامعية بواقع التربية الصفية.

3.      أن يمارس الطالب/المعلم المهارات الأساسية والأساليب الضرورية لعملية التدريس بحيث يصبح برنامج التربية العملية مجالاً للطالب ليمارس عملية التدريس بفعالية.

4.      إتاحة الفرصة للطالب /المعلم ليشارك بفعالية في المسئوليات الأكاديمية والإدارية والنشاط المدرسي والعمل الاجتماعي.

5.      كسر الحاجز النفسي وزيادة الثقة بالنفس في مجال العمل التربوي وذلك بتفاعل الطالب/المعلم مع الجماعات المدرسية المختلفة من تلاميذ ومدرسين وموجهين وأولياء أمور

المدى الزمني لإنفاذ البرنامج :

       تمتد فترة التدريب لمدة ثلاثة أشهر تقريباً، وذلك بواقع يومي عمل في الأسبوع، يمارس فيها الطالب/المعلم التربية العملية في التخصصات المختلفة مع التركيز على مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية باعتبار أن كل من المادتين مادة محورية لابد أن تكون في مجال تخصص الطالب.

 

مراحل تنفيذ الخطة :

المرحلة الأولي : (مرحلة المعاينات والامتحانات)

طبيعة العمل في هذه المرحلة :

1)        أن يقف الطالب/المعلم على موقع مدرسة التدريب والطرق المؤدية لها .

2)        أن يتعرف الطالب/المعلم على مكونات البيئة المدرسية من معلمين وتلاميذ وحجرات دراسة ومكاتب ومرافق عامة .

3)        أن يشاهد الطالب/المعلم معاينات في التربية الإسلامية واللغة العربية يقوم بتدريسها معلمون أكفاء من المدرسة وذلك بحضور مجموعة الطلاب/المعلمين في كل حصة بتخصصاتهم المختلفة وبعض معلمي المدرسة وتحت إشراف مدير المدرسة أو من ينوب عنه ، ولابد من تخصيص حصة للنقاش مباشرة بعد حصة المعاينة بقيادة الأخ/ مدير المدرسة حتى يتضح للحضور الايجابيات والسلبيات التي اكتنفت الدرس .

نأمل أن تعقد حصص المعاينات في مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية فقط وذلك بواقع حصة واحدة لكل مادة على النحو التالي:

·       حصة في تدريس القرآن الكريم وتفضل أن تكون في أحد الصفوف الدنيا (الثالث أو الرابع).

·       حصة في تدريس القراءة (المطالعة) وتفضل ان تكون في احد الصفوف الدنيا ايضاً (الرابع او الخامس.

ونأمل أن تملأ استمارات المعاينات بعد الفراغ من المعاينة مباشرة وتسليمها في نهاية فترة التدريب إلى إدارة التربية العملية بالجامعة .

المرحلة الثانية (مرحلة المشاهدة):

        طبيعة العمل :

·           أن يشاهد الطالب/المعلم عملية التدريس من معلمي مدرسة التدريب وذلك بحضور أكبر عدد من الحصص في المواد المختلفة مع التركيز على مادتي التخصص .

المرحلة الثالثة (مرحلة التدريب) :

       طبيعة العمل :

·         أن يباشر الطالب/المعلم بنفسه عملية التدريس تحت إشراف وحضور معلم المادة وبعض الطلبة المتدربين . ان حضور معلم المادة للدرس أمر ضروري حتى يتلافى أي قصور في أداء الطالب المتدرب ولابد أن يقف الطالب/المعلم على جوانب القوة والضعف في أدائه ويتم ذلك عادة بمناقشة الطالب بعد نهاية الدرس .

·         يخضع أداء الطالب/المعلم في الأسابيع الأخيرة من فترة التدريب للتقويم في مادة تخصصه الأساسي فقط وذلك بملء استمارة التقويم الصادرة من كلية التربية بالجامعة ويتم ملء هذه الاستمارة عادة بواسطة الموجه الفني.

 

النشاط المدرسي :

نأمل أن يمارس كل طالب/معلم نشاطاً تربوياً يتناسب مع تخصصه التربوي.

 

المتابعة والتوجيه والتقويم :

يقوم بعملية المتابعة والتوجيه والتقويم الأساتذة المشرفين من الجامعة ووكلاء ومديرو مدارس التدريب والسادة الموجهون الفنيون .

 

،،، والله ولي التوفيق ،،،

 

أ.جعفر يوسف بشير

المسؤول عن التربية العملية لطلاب البكالوريوس

جوال : 0923021797

         0115534699